روضة الثقافة والادب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ الادب الاندلسى //احسان عباس

اذهب الى الأسفل

تاريخ الادب  الاندلسى //احسان عباس Empty تاريخ الادب الاندلسى //احسان عباس

مُساهمة  نسمة الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 5:36 pm



تاريخ الأدب الأندلسي (عصر سيادة قرطبة)
تأليف : إحسان عباس

الجزء :

تحقيق :

ترجمة :

الطبعة : 1

تاريخ النشر : 1960

الناشر : دار الثقافةعبد الرحمن الداخل
138 - 172
756 - 788


هشام بن عبد الرحمن
172 - 180
788-796


الحكم بن هشام
180 - 206
796 - 822


عبد الرحمن الثاني
206 - 238
822 - 852


محمد بن عبد الرحمن
238 - 273
852 - 886


المنذر بن محمد
273 - 275
886 - 888


عبد الله بن محمد
275 - 300
888 - 912


عبد الرحمن الناصر
300 - 350
912 - 961


الحكم المستنصر
350 - 360
961 - 976


هشام المؤيد
366 - 406
976 - 1009




اسم الحاجب
التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري


المنصور بن أبي عامر
392
977 - 1002


المظفر بن المنصور
392 - 399
1002 - 1088


عبد الرحمن شنجول
399
1008 - 1009


الفتنة البربرية ثم محاولات إرجاع الحكم الأموي
399 - 418





عنوان الناشر : بيروت


***
نسمة
نسمة
Admin

المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تاريخ الادب  الاندلسى //احسان عباس Empty رد: تاريخ الادب الاندلسى //احسان عباس

مُساهمة  نسمة الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 5:38 pm

@المقدمة
يستغرق هذا الجزء الحديث عن الأدب الأندلسي، شعره ونثره، إبان سيادة قرطبة، حين كانت الأندلس ولاية تابعة لدمشق (92-138) ثم حين أصبحت دولة مستقلة عن خلافة المشرق يحكمها أمراء فخلفاء من بني أمية (138-399). وفي عهد الخليفة هشام المؤيد أصبح صاحب السلطان الفعلي هو الحاجب، وذلك ما يسمى في التاريخ الأندلسي باسم "الدولة العامرية" ثم تكون الفتنة البربرية ومحاولات متكررة لاسترداد السادة الأموية؛ وكلها تبوء بالإخفاق ويقتسم الطامحون مدن الأندلس ويحكمونها باسم ملوك الطوائف وتضيع سيادة قرطبة بذهاب الخلافة الأموية.
@1
كان الفاتحون الأول الذين دخلوا الأندلس مع طارق ومغيث وموسى ابن نصير من البربر والعرب، وكان استيطانهم في البلاد قائما على استحسان ما يلائمهم من المناطق ولذلك آثر العرب البوادي والمفاوز (1)، وقد اتخذوا زوجات لهم من أهل البلاد الذين يدعوهم العرب باسم "عجم الأندلس" فان قسما كبيرا منهم دخل الإسلام وهم الذين يدعون "المسالمة"، وقد


نشأ الصراع أولاً بين العرب والبربر وبين اليمنية والمضرية من العرب أنفسهم، ثم دخل بلج بن بشر بن عياض القشيري الأندلسي وفي صحبته عشرة آلاف، ألفان من الموالي والباقي من بيوت العرب، ويسمى هؤلاء الطالعة الأولى من الشاميين، أما الطالعة الثانية فهي العدد وقد وصلت بصحبة أبي الخطار الكلبي. وقد أضاف هؤلاء الشاميون عنصرا جديدا إلى عناصر الخصومة في الأندلس، إذ اتحد ضدهم البلديون من العرب والبربر، وأخذوا يحاربونهم ويقولون: بلدنا يضيق بنا فاخرجوا عنا (1) ويبدو انهم يعنون ببلدهم مدينة قرطبة وحدها، لان أبا الخطار حين قدم الأندلس فرق الشاميين في الكور فأنزل أهل دمشق بالبيرة وأهل الأردن برية وأهل فلسطين بشذونة وأهل حمص بأشبيلية وأهل قنسرين بجيان وأهل مصر بباجة وقطيعا بتدمير، وكان إنزالهم على أموال أهل الذمة من العجم (2) ولعل هؤلاء هم الذين يسميهم ابن حزم: "الأجناد الستة"، في قوله في رسالة فضل الأندلس: "ومنها كتب مؤلفة في أصحاب المعاقل والأجناد الستة بالأندلس"، وهذه هي الأقسام التي أصبحت تسمى أيضا "كورا" (3) وأضيفت إليها غيرها من الكور، فاستعمال ابن حزم لكلمة الأجناد قد يشير إلى أن الكلمتين مترادفتان في معناهما.
وهؤلاء الشاميون كونوا مع الأمويين عصبية واحدة، وقد تضم كلمة "الأمويين" في هذه القرينة من كان أمويا صليبية ومن كان من موالي الأمويين، ولهؤلاء الموالي مركز اجتماعي رفيع ومنهم بيوت مشهورة بالأندلس مثل بني أبي عبدة وبني شهيد وبني حدير وغيرهم، وقد نالوا مقام الحظوة عند أمراء بني أمية، ودونهم في المنزلة "الخلفاء" وهم فتيان القصر في العهد الأموي، وهم أول من تؤخذ منهم البيعة (4) وكان

الشاميون يسمون "السادة" ويرجع هذا التمييز إلى وضعهم في الجندية. إذ كان الواحد من الشاميين يرزق بعد انقضاء الغزاة عشرة دنانير ان كان من بيوتات العقد، فان لم يكن منها رزق خمسة دنانير، وللواء الغازي من الشاميين مائتا دينار، وللواء الغازي من البلديين مائة. ولم يكن الديوان والكتبة إلا من الشاميين وكانوا أحرارا من العشر، أما العرب البلديون فيؤدون العشر (1).
وبالإضافة إلى هذه العناصر من بلديين ومولدين ومسالمة وشاميين وأمويين كان هناك عنصران آخران من أهل الذمة هما: اليهود والنصارى الذين لم يسلموا، أما اليهود فقد وثق المسلمون عند الفتح وضمهم في كل بلد مفتوح مع حامية إسلامية، وقد تركوا لهم حرية العقيدة وحرية التنظيم الداخلي للجماعة اليهودية، وأما أهل الذمة من النصارى فقد ذكرنا كيف ان العرب الشاميين نزلوا على أموالهم، وكان لهم قضاتهم كما كان لهم مطران مركزه طليلة، وحفظ العرب لهم أديرتهم وأكثر كنائسهم، غير انه لم يطل بهم حتى استعربوا لسانا وزيا. وكان بعض رجالهم مثل أرطباس مقدما في عهد الولاة يستشيرونه في كثير من الأمور وقد ولاه عبد الرحمن القماسة أي جعله قومسا (2) وهو الذي نصح أبا الخطار بتفريق الشاميين على الكور. وعلى وجه الإجمال كان التسامح مع أهل الذمة هو الطابع العام للسياسة بالأندلس الا حين كان الذميون يوالون العناصر المعادية للحكم العربي.
أما تملك الفاتحين للأرض في الأندلس فقد جرى على وجهتين:
أ-اعتبر العرب ما فتحوه من الأرض غنيمة وهذا ما يدل عليه نص فريد لابن حزم في رسالة "التلخيص لوجوه التلخيص" حيث قال: "هذا مع ما لم نزل نسمعه سماع استفاضة موجب للعلم الضروري ان الأندلس لم تخمس وتقسم كما فعل رسول الله فيما فتح ولا استطيبت أنفس
نسمة
نسمة
Admin

المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تاريخ الادب  الاندلسى //احسان عباس Empty رد: تاريخ الادب الاندلسى //احسان عباس

مُساهمة  نسمة الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 5:44 pm

المستفتحين وأقرت لجميع المسلمين كما فعل عمر رضي الله عنه فيما فتح، بل نفذ الحكم فيها بأن لكل يد ما أخذت. ووقعت فيها غلبة بعد غلبة البربر والأفارقة والمصريين فغلبوا على كثير من القرى دون قسمة ثم دخل الشاميون في طالعة بلج بن بشر بن عياض فأخرجوا أكثر العرب والبربر المعروفين بالبلديين عما كان بأيديهم" (1). وهذا النص دقيق بعض الدقة في القول بعدم تخمس الارض، ولكنه غير دقيق فيما يتعلق بإخراج البلديين عن أرضهم، لأن أبا الخطار أنزل الشاميين على أموال أهل الذمة، إلا قلة منهم كانت قد سكنت مع البلديين ولم ترتحل من منازل استطابتها.
ب-ثم اعتبرت بقية الأرض التي تؤخذ عنوة أرض صلح تؤدي عنها الجزية.
وإلى ابن حزم نرجع مرة أخرى حين نريد ان نتصور توزيع القبائل العربية في الأندلس، حيث نثر المعلومات المتصلة بهذه المسألة في كتاب الجمهرة. ويتجلى من كلام ابن حزم شدة اختلاط القبائل في المدن الكبيرة أمثال قرطبة وأشبيلية، وانما نذكر ثبتا ببعض القبائل على سبيل التمثيل لا الإقصاء ليتصور القارئ صلة هذا التوزيع بالحياة الأندلسية عامة (2):
بنو صخر من غطفان بناحية قرمونة.
بنو مرة بالبيرة ولهم بأشبيلية بيت واحد وهم بنو عوف بن مرة.
بنو منذر بن الحارث من ثقيف بباجة.
بنو سلول جماعة منهم بالموسطة من عمل لبلة.
بنو نمير بالبراجلة.
بنو قشير بجيان ومنهم بالبيرة عدد.

بنو عقيل بمنتيشة وجيان ووادي آش.
النمر بن قاسط بحصن وضاح من عمل ريه.
عك في الجوف شمالي قرطبة.
دوس بتدمير.
بجيلة بجهة أربونة.
خثعم بشذونة ومنهم بالبيرة قوم.
همدان: بالبيرة.
بنو الأشعر: بريه.
طيء: ببسطة وتاجلة وغليار.
عنس: بجهة قلعة يحصب.
خولان: بقرطبة والبيرة.
المعافر: ببلنسية وجيان ومنهم العامريون بقرطبة.
جذام: بشذبونة والجزيرة وتدمير وأشبيلية.
لخم: بشذبونة والجزيرة وأشبيلية ومنهم بنو عباد وبنو نمارة.
ذو رعين: بالفحص المنسوب إليهم بريه. بنو هوازن: بالقريتين المذكورتين بهما بأشبيلية.
بلي: شمال قرطبة.
بنو عذرة: بدلاية وبجيان منهم، وبالثغر منهم بنو فوارتش ولهم عدد بسرقسطة. رقم صفحة الكتاب الورقي: 14

لها دور في التاريخ الأندلسي بعد انقضاء الدولة الأموية مثل: بني رزين وبني ذي النون وبني مضا وبني عميرة ومنهم بنو الزجالي الذين تميزوا أيام الحكم الأموي وغيرهم (1).
@2
وفي عهد الخلافة الأموية ظل ما نسميه "سيادة قرطبة" شيئا نسبيا، لان الحكام لم يستطيعوا ان يضبطوا جميع الجهات الأندلسية ولا انتهت بهم الحروب الخارجية إلى استقرار، ولذلك كانت تلك السيادة تنبسط حينا على رقعة واسعة ويتقلص ظلها حينا آخر. واذا كان عهد الولاة قد مضى في توسيع الحدود وفي الحروب القائمة على العصبيات فان عهد الدولة الأموية شغل كثيرا بتثبيت الحدود وبالقضاء على الفتن التي يثيرها الطامحون في الداخل. وقد جاء كثير من الثائرين من المولدين والمسالمة، كما تجددت العصبية بين العرب والمولدين. وفي أيام الأمير عبد الله كانت الأحوال تنذر بتفكك الأندلس إلى دويلات صغيرة، إذ نجم الثوار وذر قرن العصبية في كثير من النواحي. وقد بقيت قطعة من كتاب المقتبس لابن خاصة بحكم الأمير عبد الله تصور هذه الناحية من إسهاب (2). فثار من المولدين عبد الرحمن بن الجليقي واتخذ بطليموس دار مملكته وكان يدعو لعصبية المولدين على العرب، واقتعد بكر بن يحيى بن بكر مدينة شنت مرية بكورة أشكونية يدعو بمثل دعوة ابن الجليقي وكان جده زدلف عجميا، وثار محمد من بني قسي المولدين أمراء الثغر وبلغ به الحال ان تملك طليطلة. وثار كذلك السرنباقي صاحب ابن الجليقي ونظيره في التمرد؛ وكان أشد الثوار شوكة عمر


بنو قين: بريه عدد عظيم منهم.
بنو خشين: بجيان واعمال البيرة ومنهم بلبلة عدد.
وبين ابن حزم كذلك أهم بيوتات البربر ومنازلهم بالأندلس (1) وهم بالثغر اكثر من العرب كما ان بعض مواطنهم تكاد تكون مستقلة منعزلة عن مساكن القبائل العربية، ومنهم اسماء البيوت المشهورة التي سيكون
نسمة
نسمة
Admin

المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى